5 برامج مجانية لا غنى عنها لمستخدمي لينكس

هذه التدوينة بمناسبة إكمال 10 سنوات من عمره، انطلق في يوم 10 أكتوبر 2004
للمزيد من المعلومات  

مند أربعة سنوات تقريبا كنت كأغلب مستخدمي نظام الويندوز دائم التذمر والاستياء من السقوط المتكرر للنظام والشاشة الزرقاء المقرفة التي تدمر الجهاز بصمت، دائم السخط على الفيروسات التي لا تنتهي وبرامج الحماية الغبية التي لا تفلح إلا في كثرة التحديثات ولكن النتيجة دائما سلبية في مقابلتها مع أقل الفيروسات خطورة، والبرامج التي لا تمل من تذكيري بضرورة تفعيلها، إلا أن قررت في أحد أيام فبراير عام 2010 بتغير هذا النظام الفاشل بشكل نهائي وبدون رجعة، فالحياة أقصر من أن أقضيها في التعامل مع مشاكل هذا النظام الغبي، وانتقلت إلى نظام أبونتو لينكس لأنتقل معه إلى نظام متطور، سريع، خفيف وأيضا آمن، لأبدأ مسار جديد في تعلم أسرار هذا النظام الذي يحارب في صمت احتكار الويندوز للسوق ويحارب معه عقلية مايكروسوفت في التعامل مع المستخدمين كسلع تباع أسرارهم وتشترى بدون حسيب أو رقيب.

هل تسمع بهذا النظام لأول مرة ؟ هل تعتقد بأن الحاسوب هو مايكروسوفت ويندوز ؟ إذا فقد حان الوقت لتفكر من جديد، فهناك العشرات من أنظمة تشغيل الحاسوب أكبر وأوسع وأجمل من مايكروسوفت ويندوز، لقد حان الوقت لتقرأ هذا الكتاب : أوبنتو ببساطة، وقد حان الوقت أيضا لتتابع المجمع ودورته التدريبية الرائعة لينكس: الطريق لما وراء النوافذ.

أزيد من أربعة سنوات من استخدام نظام تشغيل أبونتو، تعلمت ولا زلت أتعلم فيها الكثير استغنيت فيها على العديد من البرامج التي كنت يوما ما أعتقد أن الحاسوب بدونهم لا يساوي شيء، وفتحت أمامي أبواب جديدة لم أكن أبدا أتخيل بوجودها، وتعرفت فيها أيضا على برامج أصبحت رفيقة دربي، هذه البرامج التي بسببها قررت اليوم نفض الغبار على هذه المدونة.

1 – Variety

إضافة رائعة لتغير خلفيات سطح المكتب بشكل دائم، مع العديد من الإضافات المميزة مثل الحصول على الساعة والتاريخ على سطح المكتب مع إمكانية تخصيصها لتناسب إختيارتك، بالإضافة إلى مقولات متجددة، رغم ان دعمها للعربية لا زال في بداية الطريق، إلا انها الأفضل في هذا المجال،
يمكن تنصيبها عبر سطر الأوامر في الطرفية (terminal) :

1- sudo add-apt-repository ppa:peterlevi/ppa 
2- sudo apt-get update 
3- sudo apt-get install variety

2- ClassicMenu Indicator

 

إضافة مهمة من أجل الحصول على قائمة البرامج بشكل منظم ومنسق حسب المهام، تغنيك عن البحث المتكرر عنها، يمكن تنصيبها عبر سطر الأوامر في الطرفية (terminal) :

 

1- sudo apt-add-repository ppa:diesch/testing
2- sudo apt-get update 
3- sudo apt-get install classicmenu-indicator

3- My Weather Indicator

من أروع الإضافات المصممة خصيصا لأبونتو، يمنحك العديد عن المعلومات حول الطقس في المكان التذي تتواجد به في الوقت الفعلي، مع خريطة تفاعلية للمناطق المجاورة لك، وتتكامل مع سطح المكتب بشكل مذهل، مع توفر إضافة يمكن تخصيصها على حسب احتياجاتك، يمكن تنصيبها عبر سطر الأوامر في الطرفية (terminal) :

1- sudo apt-add-repository ppa:atareao/atareao
2- sudo apt-get update 
3- sudo apt-get install my-weather-indicator

 4- Xpad

إضافة بسيطة ومهمة لإدارة المهام، وتسجيل الملاحظات،ي مكن العثور عليها في مركز برامج أوبونتو و يمكنكم تثبيتها بواسطة الزر أسفله :

Install XPad in Ubuntu

5-  Virtualbox

لا تستطيع الانتقال بشكل نهائي إلى أبونتو ؟ لديك برامج معينة على ويندوز تستخدمها في عملك أو في دراستك هي سبب عدم انتقالك إلى أبونتو،  وتتمنى أن تشغل لينكس وويندوز معا في نفس الوقت بدل الاضطرار للاختيار بينهما عند إقلاع الجهاز،أليس كذلك؟ الأجهزة الوهمية هي الحل!
تريد أن تعرف أكثر عن مفهوم الأجهزة الوهمية وكيفية الاستفادة منها تابع دورة الأجهزة الوهمية على لينكس وويندوز عبر موقع المجمع.
لتنصيب VirtualBox يكفي تتبع المسار التالي : ندخل على Applications – > Ubuntu Software Center و في خانة البحث عن البرامج ندخل virtualbox. أول نتائج البحث ستكون برنامجنا…نثبته بالضغط على Install.

هذه هي برامجي المفضلة والتي لا يمكنني تخيل نظام تشغيلي بدونها، ماهي برامجكم المفضلة سواء على ويندوز أو لينكس ؟

فؤاد وكاد، من مواليد أواخر الثمانينات، صحفي سابقا، متخصص في إنشاء المحتوى الرقمي، أعمل حاليا كمسؤول عن المحتوى والدعم في منصة YouCan. أنا هنا لمشاركتكم ما أعرفه.

‎أضف رد

I don't publish guest or sponsored posts on this site. But thanks anyway. :)

:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎مؤخرة الموقع